Thursday, June 20, 2013

"مايكروسوفت" تلغي نظام DRM على ال Xbox One و ترفع الحظر على الألعاب المستعملة !!


 

في رد فعل سريع من قبل "مايكروسوفت" على موجة الغصب العارمة ضد سياسات الاستخدام التي فرضتها "مايكروسوفت" على جهازها القادم Xbox One ، و اكتساح ال play station 4 لطلبات الشراء المسبق بشكل جنوني في جميع متاجر التجزئة  الكبيرة حول العالم ، و غضب معظم جمهور الألعاب بمن فيهم عشاق ال Xbox  حول القيود التي وضعتها "مايكروسوفت" حول حظر الألعاب المســتعملة بالشكل التقليدي الحــالي و تطبيقها لنظــام DRM (Digital Rights Management إدارة الحقوق الرقمية) و الذي شكل ازعاج و سخط كبير بين اوساط اللاعبين .


قامت "مايكروسوفت" امس و بشكل مفاجئ - نوعا ما- برفع الحضر على الألعاب المستعملة و إلغاء نظام DRM من جهازها القادم Xbox One  بعد أقل من اسبوع على انتهاء معرض E3 2013، و اصبح الجهاز مشابه إلى جهاز "مايكروسوفت" السابق ال Xbox 360 من حيث سياسات الاستخدام و الألعاب المستعملة بالإضافة إلى إلغائها لنظام Region Lock  الذي يمنع الالعاب من العمل خارج نطاق المنطقة الجغرافية المخصصة لها ، و ذلك بحسب تصريحات Marc Whitten رئيس Xbox Live .


 و سيتطلب الامر من اللاعبين توصيل الجهاز بشبكة الأنترنت لمرة واحدة ، و ذلك فقط عند تشغيل الجهاز للمرة الأولى حتى يتم تفعيل الضبط الجديد للجهاز عن طريق تنزل ملف تحديث ،و من بعدها يمكن اللعب بالجهاز دون الحاجة إلى توصيله بشبكة الأنترنت مرة كل 24 ساعة كما كان عليه سابقا ، إضافة إلى ذلك اصبح بإمكان اللاعب تبادل ألعاب ال Xbox One (اقراص الألعاب ) أو بيعها لأي شخص دون فرض اي قيود .


الغاء نظام  DRM أدى ايضا إلى إلغاء امكانية الدخول باستخدام اسم المستخدم من اي جهاز Xbox One و الولوج إلى قائمة محتوياتك على جهازك الأصلي ، و ادى إلغاء نظام  DRM إلى الغاء ميزة مشاركة الأصدقاء أو افراد العائلة لقائمة الألعاب الرقمية القابلة للتنزيل من شبكة ال Xbox Live .


يبدو ان "مايكروسوفت" قد استفاقت من عالم الأحلام التي كانت تسبح فيه خلال الفترة السابقة من خلال سياسات الاستخدام التي تقع في مصلحة الناشر اكثر من مصلحة اللاعب ، و هذه خطوة ممتازة من "مايكروسوفت" باستجابتها لمطالب الجمهور في الفترة التي تسبق صدور اجهزة الجيل الجديد ، و إلا لشهدنا لسناريو موت جهاز Xbox One بشكل مشابه لموت جهاز أخر عزيز على قلوبنا و هو ال Dream Cast  .

يبقى السؤال الأهم الأن ، هل تأخرت "مايكروسوفت" في العدول عن سياساتها و اقناع من هاجموها بشكل شرس بإعادة النظر في فكرة شراء ال Xbox One و غض النظر عن فرق المائة دولار بين ال play station 4 و ال Xbox One ؟

أم أنها خسرت جزء كبير من جمهورها لمنافستها SONY  بجهازها القادم ال play station 4  بسبب التخبط الواضح في الاستراتيجية العامة لتسويق الجهاز ؟؟

شخصيا لا اتمنى خروج ال Xbox One من سوق الألعاب ، لأن المنافسة ستثري عالم الفيديو جيمز بشكل كبير ، وهذه خطوة ممتازة من "مايكروسوفت" لتصحيح المسار و تعديل الأوضاع قبل إطلاق الجهاز نوفمبر هذا العام.


No comments:

Post a Comment